4 نصائح سريعة لكُتّاب المقالات

كُتب بواسطة: | تاريخ النشر: 20 أغسطس, 2014 | لا يوجد تعليقات

man-typing

يواجه الكُتّاب والمدونون عادة، وبخاصة من يكتبون على فترات متقاربة (كتاب المقالات اليومية أو الأسبوعية خاصة)، بعض المعضلات خاصة فيما يتعلق بفرادة الأفكار، أو الحصول على التدفق اللازم لاكتمالها، مع رغبتهم في المحافظة على جودة موادهم المكتوبة وخلوّها من الركاكة؛ مما قد يؤدي بهم أحيانًا إلى الإحباط، أو الرهبة من مواصلة مشوارهم الكتابي خوفًا من أن يصبح إنتاجهم على غير ما توقعوه.

هنا، نطرح بعض الأفكار السريعة التي قد تساعد على التغلب على هذه العقبات:

أولاً: في حال صعبت عليكم كتابة مقال أو تدوينة، قوموا بوضع عناصر المتن، ثم دونوا أسفل كل عنصر كل ما بذهنكم، ثم أعيدوا الصياغة، وهكذا تكونون في طريقكم السليم لاكتمال النص.

ثانيًا: المكون الأول لكتابة أي مقال هي مجموعة الأفكار، ثم تأتي عملية الصياغة والتجميع لاحقة لهذا المكون الأساسي؛ لذلك اهتموا بتفريغ الأفكار أولاً.

ثالثًا: يُصاب البعض بالرهبة عند رغبتهم في كتابة مقال ما، خوفا من ألا يحسنوا الكتابة. الحل بسيط: بإمكانكم تدوين أفكار مقالاتكم بالعامية، وكأنكم تتحدثون إلى أحد أصدقائكم، ثم بعد ذلك أعيدوا صياغتها بالفصحى؛ عندها سيكون الأمر سهلا جدًا.

رابعًا: قوموا بالمشي فترات وجيزة (تتراوح ما بين 10 إلى 20 دقيقة) ثم عاودوا قراءة ما كتبتم، وحتما سوف تطرأ عليكم أفكارًا وتعديلات جديدة جديرة بالتدوين.

الوسوم: , , , ,

التصنيف : المدونة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *